AlSera AlDateya Logo
magnify
Home سيرة ذاتية جاهزةِ سيرة ذاتية جاهزة
formats

سيرة ذاتية جاهزة


VN:F [1.9.22_1171]
Rating: +4 (from 20 votes)

لتحميل نماذج سيرة ذاتية جاهزة إضغط هنا

يفضل الكثير من خريجي الجامعات والباحثين عن عمل الاستعانة بسيرة ذاتية جاهزة لتقديمها لشغل وظيفة ما، وقد يظن البعض أن استخدام سيرة ذاتية جاهزة وسيلة سهلة ومضمونة وتقلل من نسبة الخطأ في كتابة السيرة الذاتية، ولكن إذا قررت بالفعل الاعتماد على سيرة ذاتية جاهزة، فلابد من التأكد من أن هذه السيرة الذاتية كافية ووافية، بمعنى أنها تستوفي كل البيانات والمعلومات المطلوبة والتي قد تهم صاحب العمل.

ولكي تتأكد من أن لديك سيرة ذاتية جاهزة يمكن الاعتماد عليها، لابد أن تحتوي على مجموعة من البيانات والأقسام الأساسية التي لا غنى عنها في سيرتك الذاتية، وينطبق ذلك سواء كانت سيرة ذاتية جاهزة باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية، وإليك أهم هذه الأقسام في أي سيرة ذاتية جاهزة …

كيف تتأكد أن لديك سيرة ذاتية جاهزة

يعتمد بعض الباحثين عن عمل على نماذج سيرة ذاتية جاهزة في كتابة سيرتهم الشخصية

أولا: البيانات والمعلومات الشخصية

يعتبر قسم المعلومات والبيانات الشخصية من الأقسام الرئيسية في أي سيرة ذاتية جاهزة، فهي تضم كافة المعلومات التي قد يحتاجها صاحب العمل للتواصل معك، فضلا عن بعض المعلومات الرئيسية عنك كالسن والجنسية وما إلى ذلك، لذلك لابد من التأكد من احتواء أي سيرة ذاتية جاهزة على البيانات التالية، وهي على الترتيب: الاسم، تاريخ الميلاد، محل الميلاد، الحالة الاجتماعية، الجنسية، محل الإقامة أو عنوان المنزل، المدينة، رقم الهاتف، وكذلك البريد الإلكتروني. ولابد من التأكد من إدخال هذه البيانات بشكل صحيح ودقيق مع مراجعتها أكثر من مرة، تفاديا لوجود أخطاء فيها.

ثانيا: المؤهلات الدراسية والأكاديمية

يركز هذا القسم في أي سيرة ذاتية جاهزة على المؤهلات الدراسية التي حصل عليها الباحث عن وظيفة، وفي حال حصول الشخص على أكثر من مؤهل دراسي، يتم ترتيبهم ترتيبا زمنيا تنازليا من الأحدث للأقدم، ويراعى في هذا القسم كتابة البيانات التالية: اسم المؤهل الدراسي، اسم الكلية، اسم الجامعة، التقدير العام، سنة الالتحاق بالكلية وسنة التخرج فيها أيضا. ويجب التأكد من صحة هذه البيانات جيدا مع ضرورة توفير نسخ من الوثائق والشهادات التي تؤكد حصولك على هذه المؤهلات، في حال طلبها صاحب العمل.

ثالثا: الخبرات الوظيفية

ويندرج تحت هذا القسم في أي سيرة ذاتية جاهزة كل ما يتعلق بالخبرات السابقة المتصلة بالعمل، وفي حال وجود أكثر من وظيفة سابقة للشخص، يتم ترتيبهم تريبا زمنيا تنازليا من الأحدث للأقدم، ولابد من إيراد بعض التفاصيل عن كل عمل على حدة، ومن هذه التفاصيل: المنصب، تاريخ الالتحاق بالوظيفة، تاريخ ترك الوظيفة، وطبيعة العمل والدور الذي كان الشخص يقوم به.

رابعا: المهارات

ما هي البيانات المطلوب إدراجها في أي سيرة ذاتية جاهزة؟

تعتبر البيانات الشخصية والمؤهلات العلمية والخبرات والمهارات الشخصية من أهم الأقسام في أي سيرة ذاتية جاهزة

في هذا القسم من أي سيرة ذاتية جاهزة، يتم عرض المهارات الشخصية الخاصة بالباحث عن عمل، والتي قد تساعد في القيام بالعمل بشكل أفضل. ومن أبرز المهارات التي لابد أن تحتويها السيرة الذاتية هي مدى القدرة على التعامل مع الكمبيوتر وأهم الدورات التدريبية التي حصل عليها الشخص، فضلا عن بعض المهارات الشخصية كالقدرة على العمل تحت الضغوط ومدى القدرة على تحمل المزيد من الأعباء الوظيفية وما إلى ذلك.

خامسا: الهدف

وعادة ما يترك هذا القسم في أي سيرة ذاتية CV جاهزة انطباعا جيدا لدى صاحب العمل إذا تم كتابته بشكل دقيق ومكثف، إذ تقوم فيه بتحديد هدفك الخاص من الالتحاق بهذه الوظيفة وأسباب في التقدم لها، والإشارة إلى طموحك المهني في هذا العمل وما إلي ذلك. ويراعى ألا تزيد عدد الجمل في هذا القسم عن خمس أو ست عبارات قوية ومميزة بحيث تعطي انطباعا إيجابيا عنك لدى صاحب العمل.

وتعتبر هذه الأقسام السابق ذكرها هي الركائز الأساسية التي لابد من أن تحتويها أي سيرة ذاتية جاهزة، بحيث تكون كافية وشاملة لأهم البيانات والمعلومات التي قد يهتم صاحب العمل قبل تحديد موعد للمقابلة الشخصية.

 
 Share on Facebook Share on Twitter Share on Reddit Share on LinkedIn
التعليقات مغلقة  comments