AlSera AlDateya Logo
magnify
Home نصائح كتابة السيرة الذاتية طريقة عمل سيرة ذاتية محترفة
formats

طريقة عمل سيرة ذاتية محترفة


VN:F [1.9.22_1171]
Rating: +4 (from 4 votes)

تلعب السيرة الذاتية دورا رئيسيا ومميزا في رحلة البحث عن وظيفة جيدة في سوق العمل لقدرتها على جذب انتباه المسؤولين عن إدارة الموارد البشرية وأصحاب الأعمال ودعوتهم لإجراء مقابلة شخصية معك، ومن ثم تتزايد أهمية عمل سيرة ذاتية بشكل محترف، إذ أنها أصبحت تمثل نقطة الإنطلاق بين صاحب العمل والباحث عن وظيفة.

والكثير منا ليس لديه الدراية الكافية بطريقة عمل سيرة ذاتية وكيفية كتابتها بطريقة سليمة، ويمكن القول أن عمل سيرة ذاتية هو أمر غاية في الملل بالنسبة للبعض، ولكن في نفس الوقت فالاهتمام بعمل سيرة ذاتية دقيقة يحمل قدرا كبيرا من الأهمية في بحثك عن وظيفة الأحلام.

وعند الحديث عن عمل سيرة ذاتية مميزة ومثالية فالمقصود بذلك عمل سيرة ذاتية تقوم بتقديم المعلومات والبيانات الضرورية بطريقة تسهل قراءتها في إطار مناسب، وبما يضمن عمل سيرة ذاتية تحقق التوازن بين احتياجات ومتطلبات الوظيفة وبين مؤهلاتك وقدراتك الشخصية.

طريقة عمل سيرة ذاتية

عمل سيرة ذاتية مميزة هو مفتاح الوصول هو وظيفة جيدة

وهناك مجموعة من النصائح التي يجب الاهتمام بتنفيذها عند عمل سيرة ذاتية لك، نستعرضها في السطور القليلة التالية بشيء من التفصيل والشرح…

نصائح هامة لعمل سيرة ذاتية مثالية

  • عمل سيرة ذاتية لك يعتمد ببساطة على مدى قدرتك على التعبير عن طموحاتك وخبراتك ومهاراتك وإنجازاتك بطريقة منظمة ومرتبة بحيث يصل للقارئ الانطباع الذي تود أن تعطيه له عن نفسك.
  • قبل البدء في عمل سيرة ذاتية لك قم بجمع كل البيانات والمعلومات التي ستحتاجها في كتابة السيرة الذاتية مثل تواريخ الالتحاق بوظيفة ما وتاريخ تركك لها، وسنوات الالتحاق بالدراسة والدورات التدريبية التي حصلت عليها، كما يجب تحديد الشكل والتنسيق العام لها قبل البدء في عمل سيرة ذاتية لك.

    عمل سيرة ذاتية احترافية

    يفضل عن عمل سيرة ذاتية أن تقوم بجمع كل البيانات والمعلومات التي ستحتاجها قبل البدء في كتابتها

  • بمجرد انتهائك من عمل سيرة ذاتية مكتوبة ومحتوية على كافة البيانات والمعلومات التي تود إدراجها بها، يفضل أن يتم مراجعتها بواسطة شخص له خبرة سابقة في عمل سيرة ذاتية قبل إرسالها إلى صاحب العمل.
  • يعتبر تحديث السيرة الذاتية بشكل مستمر أمر غاية في الأهمية عند عمل سيرة ذاتية لك، لذلك احرص على مراجعتها دوريا وإضافة كل ما يستجد من أمور سواء خاصة بالخبرات السابقة أو المهارات الشخصية أو المؤهلات الدراسية أو الدورات التدريبية.
  •  أثناء عمل سيرة ذاتية خاصة بك عليك دائما بتجنب الكذب والمبالغة في إظهار مهارت قد لا تكون تمتلكها من الأساس، فقد يعطي ذلك انطباعا سيئا عنك أمام صاحب العمل خصوصا أثناء المقابلة الشخصية.
  • يقضي صاحب العمل ما لا يزيد عن 30 ثانية في قراءة سيرتك الذاتية للمرة الأولى، وإذا جذبت انتباهه خلال هذه الثواني القليلة فإنه قد يقوم بإعادة قرائتها مرة أخرى، لذلك احرص عند عمل سيرة ذاتية لك على إثارة انتباه صاحب العمل خلال هذه الثواني المعدودة وإقناعه بأنك الشخص المثالي والأنسب لهذه الوظيفة.

ومما سبق يتضح أن طريقتك في عمل سيرة ذاتية خاصة بك هي العامل الرئيسي الذي يحدد مدى قدرتك على إقناع صاحب العمل أو مسؤولي الموارد البشرية بقدراتك وإمكانياتك من خلال سيرتك الذاتية فهي وسيلتك الوحيدة للترويج لشخصك وإمكانياتك، فاحرص أن تكون بطاقة تعريفية مشرفة ودقيقة.

 
 Share on Facebook Share on Twitter Share on Reddit Share on LinkedIn
1 Comment  comments 

One Response

  1. Kombozi

    I much prefer informative artilecs like this to that high brow literature.

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0.0/5 (0 votes cast)
    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)