AlSera AlDateya Logo
magnify
Home نصائح كتابة السيرة الذاتية كيفية إعداد نموذج سيرة ذاتية CV
formats

كيفية إعداد نموذج سيرة ذاتية CV


VN:F [1.9.22_1171]
Rating: +1 (from 3 votes)

يقضي غالبية الشباب حديثي التخرج معظم وقتهم بحثا عن نموذج سيرة ذاتية cv قوي يمكنهم من تعزيز فرصهم في الحصول على وظيفة، خصوصا وأن الشباب على يقين أن نموذج سيرة ذاتية cv متكامل عن انجازاتك وخبراتك ومهاراتك هو بمثابة ملخص تاريخي لمشوارهم المهني والعلمي خلال سنوات حياتهم الماضية، ولذلك تحظى فكرة الحصول على نموذج سيرة ذاتية cv باهتمام معظم الشباب وغيرهم من الباحثين عن فرصة عمل مناسبة، لأنها تمثل نصف الطريق للحصول على فرصة عمل.

ولكي تحصل على نموذج سيرة ذاتية cv يؤهلك للوصول إلى مرحلة المقابلة الشخصية لابد من مراعاة العديد من الأمور في عرضك للمعلومات والبيانات في سيرتك الذاتية، فلكي تحصل على نموذج سيرة ذاتية cv قوي يجب أن يتسم بالآتي:

كيفية إعداد نموذج سيرة ذاتية

تحظي فكرة الحصول على نموذج سيرة ذاتية cv جيد باهتمام واسع بين معظم الباحثين عن عمل

  • الوضوح: يجب أن تقدم المعلومات في أي نموذج سيرة ذاتية cv بطريقة واضحة وبأسلوب سلس وبسيط يسهل على القارئ فهمه.
  • التنظيم: تنظيم البيانات والمعلومات في أي نموذج سيرة ذاتية cv يمكن القارئ من البحث عن المعلومات التي تهمه بسهولة، ويراعى دائما الترتيب الزمني في عرض البيانات من الأحدث إلى الأقدم.
  • الفاعلية: عند عرض مهاراتك وخبراتك العملية في نموذج سيرة ذاتية cv خاص بك يفضل الاهتمام باستخدام الأفعال التي تدل على الفاعلية والحرية والحيوية مثل: طورت، أسست، أدرت، حققت، راجعت، زودت وغيرها من هذه الأفعال التي تعبر عن انجازاتك.
  • التنسيق: يراعى في أي نموذج سيرة ذاتية cv سواء باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية التنسيق والترتيب الجيد، ما يعطي مظهر جيدا للسيرة الذاتية، وهو ما يعطي انطباعا جيدا لصاحب العمل عن صاحب  السيرة الذاتية.

وهناك نموذجان رئيسيان يمكن الاعتماد عليهما عند عمل سيرة ذاتية متكاملة، وهما كالآتي:

1. نموذج سيرة ذاتية cv زمني أو تاريخي

يعتبر نموذج سيرة ذاتية cv زمني أو تاريخي إذا اعتمد على ترتيب الوظائف السابقة أو الخبرات العملية السابق الالتحاق بها وفقا لترتيب زمني من الأحدث إلى الأقدم، حيث تبدأ بالوظيفة الحالية ثم الوظيفة السابقة لها ثم السابقة لها وهكذا.

طريقة إعداد نموذج سيرة ذاتية جيدة

يستخدم نموذج سيرتك الذاتية كمرجع أثناء المقابلة الشخصية

فإذا قررت أن تحصل على نموذج سيرة ذاتية cv زمني، فأعلم أنه مناسب تماما لمن سبق لهم العمل، حيث يعطي ملخص واضح عن أماكن وجهات العمل التي سبق لك العمل بها، كما يلقي الضوء على طبيعة عملك في هذه الأماكن ومهامك الوظيفية فيها، وأي نموذج سيرة ذاتية cv يعتمد على الترتيب الزمني عموما يسهل على القارئ البحث عن المعلومات بسرعة.

2. نموذج سيرة ذاتية cv وظيفي

وتعتمد فكرة إنشاء نموذج سيرة ذاتية cv وظيفي على ترتيب الخبرات العملية وفقا للمهارات الشخصية لصاحب السيرة الذاتية، وفي أي نموذج سيرة ذاتية cv وظيفي يتركز الاهتمام على الانجازات الشخصية ومهارات طالب العمل أكثر من الترتيب الزمني والتاريخي للوظائف التي التحق بها سلفا.

فإذا كنت مازلت طالبا أو من الشباب حديثي التخرج، يفضل أن تعتمد على نموذج سيرة ذاتية cv وظيفي، نظرا لعدم وجود تاريخ وظيفي تعتمد عليه في الكتابة، وإن كان بعض أصحاب الأعمال لا يفضلون هذا النوع من نماذج السيرة الذاتية، إذ قد يعيطيهم انطباعا أنه قد يكون طالب الوظيفة قد انقطع عن العمل لفترات طويلة ويحاول إخفاء ذلك بتقديم نموذج سيرة ذاتية cv وظيفي وليس زمني.

ولذلك عليك تحديد نموذج سيرة ذاتية cv ملائم ومناسب لامكانياتك وقدراتك ومهاراتك وخبراتك العلمية والعملية قبل عمل السيرة الذاتية الخاصة بك، فاختيار نموذج سيرة ذاتية cv ملائم يمكنك من إقناع صاحب العمل بامكانياتك وترتيب موعد للمقابلة الشخصية معك، كما أنه يستخدم كمرجع لصاحب العمل ولك أنت أيضا أثناء المقابلة الشخصية.

 
 Share on Facebook Share on Twitter Share on Reddit Share on LinkedIn
التعليقات مغلقة  comments