AlSera AlDateya Logo
magnify
Home نصائح كتابة السيرة الذاتية كيفية كتابة السيرة الذاتية في خطوات بسيطة
formats

كيفية كتابة السيرة الذاتية في خطوات بسيطة


VN:F [1.9.22_1171]
Rating: -7 (from 11 votes)

قد يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في معرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية وتوظيف إمكانياتهم ومهاراتهم داخلها، على الرغم من قدرتهم عن الحديث عن قدراتهم لأوقات طويلة دون ملل، وتعتمد كيفية كتابة السيرة الذاتية في مجملها على عدة عناصر منها اكتشاف مهاراتك الحقيقية والإطلاع على نماذج مختلفة ومتعددة من السير الذاتية ومحاولة إعادة صياغتها بشكل مستمر، وبعد هذا المجهود في تعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية، قد تكون فرص التأهل لمرحلة المقابلة الشخصية ضئيلة!!

ولكن لا تسير الأمور دائما على هذا المنوال، فقد تأتيك الفرصة لتكون أول المتأهلين للمقابلة الشخصية، وتزيد فرصك في الحصول على وظيفة الأحلام، ولكن كل ما عليك فعله لتحقيق ذلك هو معرفة بعض الأسرار عن كيفية كتابة السيرة الذاتية ووضعها في الاعتبار.

نصائح حول كيفية كتابة السيرة الذاتية

يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في كيفية كتابة السيرة الذاتية وتوظيف إمكانياتهم ومهاراتهم داخلها

كيفية كتابة السيرة الذاتية مميزة

  • قبل الحديث عن كيفية كتابة السيرة الذاتية، عليك أن تعلم جيدا أن السيرة الذاتية ليست مجرد تقرير عن تاريخك الوظيفي، فالسيرة الذاتية هي وسيلة وأداة شديدة الفعالية في الترويج والدعاية لنفسك، ولكن الأسف قد يقلل البعض من أهميتها أو يتعامل معها على إنها وعاء يحتوي على مجموعة من المعلومات الشخصية ويقوم بتقديمه في أي وظيفة، ولكن في واقع الأمر فإن أحد أهم أسرار كيفية كتابة السيرة الذاتية أن تقوم بتفصيل وتوظيف إمكانياتك داخل السيرة الذاتية بما يتناسب ويتلائم مع الوظيفة.
  • يقدر متوسط الوقت الذي يقضيه صاحب العمل أو المسؤول عن الموارد البشرية في قراءة السيرة الذاتية ما بين 15 إلى 20 ثانية قبل أن يقرر إذا كان سيعيد النظر فيها أم يقر بعدم صلاحيتها للوظيفة، لذلك من أسرار كتابة السيرة الذاتية أن تستغل هذه الثواني المعدودة في إعطاء انطباع إيجابي ومؤثر لصاحب العمل عنك، فيجب أن تكون موجزة ومشتملة على كل ما قد يبحث عنه صاحب العمل من خبرات وإنجازات وقدرات. تذكر دائما أن من بين 100 سيرة ذاتية، فإن 10% فقط من هذه السير الذاتية يتأهلون للمقابلة الشخصية.
  • الهدف الرئيسي من معرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية هو إعداد سيرة ذاتية مميزة تساعدك في الوصول لمرحلة المقابلة الشخصية، لذلك يجب أن تكون سيرتك الذاتية محفزة لصاحب العمل للقاءك ومناقشة احتماليات توظيفك.

لذلك إذا كنت تريد الوصول للمقابلة الشخصية ومن ثم الحصول على الوظيفة عليك أن تراعي الآتي في كيفية كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك:

  1. عليك تحديد طبيعة الوظيفة التي ستتقدم لها قبل البدء في كتابة السيرة الذاتية وهو ما يعرف تحت عنوان “الهدف” في السيرة الذاتية، لذلك من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها في كيفية كتابة السيرة الذاتية التركيز على الوصول لهذا الهدف عير سيرتك الذاتية كلها أو بكلمات أخرى توجيه سيرتك الذاتية صوب هدف معين سواء كان التسويق أو الدعاية والإعلان أو الموارد البشرية أو غير ذلك، وحاول أن تكون واضحا قدر المستطاع في طريقة وكيفية كتابة السيرة الذاتية الخاصة بكل هدف أو وظيفة تصبو إليها.

    كيفية كتابة السيرة الذاتية في دقائق

    ضع نصب عينيك دائما أن السيرة الذاتية هي طريقك للمقابلة الشخصية

  2. بمجرد ما أن تقوم بتحديد هدفك من كتابة السيرة الذاتية، عليك تحديد المهارات والدورات التدريبية والمؤهلات الدراسية والخبرات الوظيفية التي تتلائم مع الهدف الذي حددته مسبقا. ويعتبر أحد أهم النقاط التي يتم التركيز عليها في كيفية كتابة السيرة الذاتية أن تكون خبراتك ومؤهلاتك ومهاراتك هي أدواتك للترويج لشخصك، لذلك اهتم جيدا بتحديد أنسب المهارات أو الإمكانيات التي يحتاجها هذا العمل وقم بكتباتها في السيرة الذاتية، فهذا هو ما سيبحث عنه صاحب العمل أو مسؤول الموارد البشرية في أي سيرة ذاتية بالعربية أو بالإنجليزية.
  3. يجب كتابة ملخص سريع عن إنجازاتك والإشارة إلى الخبرات السابقة والدورات التدريبية التي ترتبط بالوظيفة المتقدم إليها، فضلا عن إلقاء الضوء على واحدة أو اثنتين من مهاراتك المميزة، فالهدف الرئيسي من كتابة هذا الملخص هو إظهار مدى ملائمتك للوظيفة وأن لديك كل الإمكانيات التي تهم صاحب العمل.
  4. تعتبر الخبرات الوظيفية السابقة من الركائز الأساسية التي يجب أن تعتمد عليها عند التطرق لكيفية كتابة السيرة الذاتية، لذلك يجب أن تكون ممتعة ومسلية خصوصا عند كتابة مهامك الوظيفية وطبيعة عملك حتى لا يصاب القارئ بالملل، ويجب الاهتمام باستخدام أفعال الحركة والتركيز على التطوير والإنجازات التي ساهمت فيها خلال فترة عملك.
  5. يمكنك كتابة المؤهلات الدراسية والمهارت الشخصية بما يتلائم مع متطلبات واحتياجات الوظيفة التي تتقدم لها، ويفضل أن تتجنب المهارات التي لا تفضلها أو غير المطلوبة في هذه الوظيفة، فليس هناك أي داعي لإضاعة وقتك في كتابة أمور لن تهم صاحب العمل في شيء!

عليك قبل طباعة السيرة الذاتية أن تقوم بمراجعتها جيدا أو إرسالها لشخص متخصص لمراجعتها، واحرص على التأكد من أنها موجزة وشاملة وواضحة وخالية من الأخطاء اللغوية والنحوية، فهذه الأمور قد يكون لها تأثير سيء على صاحب العمل.

 
 Share on Facebook Share on Twitter Share on Reddit Share on LinkedIn
التعليقات مغلقة  comments