AlSera AlDateya Logo
magnify
Home نصائح كتابة السيرة الذاتية كيفية كتابة السيرة الذاتية
formats

كيفية كتابة السيرة الذاتية


VN:F [1.9.22_1171]
Rating: +1 (from 3 votes)

يعتبر الكثيرون السيرة الذاتية قائمة مختصرة للكثير من المعلومات الخاصة بك كشخص وكذلك عن سجلك الوظيفي ومهاراتك وخبراتك، وكلما كانت السيرة الذاتية جيدة أصبح دورها أكثر أهمية في البحث عن وظيفة، ولذلك لا تبخل بوقتك في تعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية حتى تزيد فرصك في الحصول على وظيفة الأحلام.

وتعتبر معرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية ومعرفة أقسامها وعناصرها وطريقة بناءها هي الخطوة الأولى في طريقك للوصول إلى سيرة ذاتية بالعربية وبالإنجليزية متكاملة وقوية بحيث تجذب انتباه صاحب العمل وتؤهلك لمرحلة المقابلة الشخصية.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

كيفية كتابة السيرة الذاتية بحرفية

إدراك كيفية كتابة السيرة الذاتية هي أولى خطواتك للحصول على وظيفة جيدة

هناك الكثير من الإرشادات والتعليمات التي يجب مراعاتها حول كيفية كتابة السيرة الذاتية لكي تجعل من سيرتك الذاتية وسيلة للترويج لإمكانياتك وقدراتك الشخصية، وفيما يختص بكيفية كتابة السيرة الذاتية يراعى الآتي:

  1. لابد من تحديد الهدف من كتابة السيرة الذاتية جيدا، والهدف من كتابتها على الأغلب أن تصل بك إلى مرحلة المقابلة الشخصية، لذلك إحرص على أن تكون سيرتك الذاتية CV جاهزة وواجهة مشرفة لك.
  2. من أهم الملاحظات التي يجب التركيز عليها عن كيفية كتابة السيرة الذاتية هي استخدام العناوين الفرعية المؤثرة، فمن المعروف أن صاحب العمل يقوم بتقييم سيرتك الذاتية في أقل من 10 ثواني، وخلال هذه الثواني القليلة يكون التركيز الأكبر على العناوين المدرجة في السيرة الذاتية، لذا تأكد من أن العناوين معبرة وتشد انتباه القاريء وتعطي صاحب العمل فكرة جيدة عن طبيعة عملك السابق.
  3. عند الحديث عن كيفية كتابة السيرة الذاتية لابد من إلقاء الضوء على أهمية استخدام أسلوب النقاط في تنظيم البيانات والمعلومات، فصاحب العمل ليس لديه من الوقت والصبر ما يجعله يقرأ فقرات طويلة مكونة من مجموعة من الجمل الطويلة والمملة، لذلك إهتم باستخدام أسلوب النقاط وكذلك الجمل القصيرة والموجزة في وصف خبراتك وخلفيتك ودراستك الأكاديمية وغيرها من هذه المعلومات.
  4. تعتبر كيفية كتابة السيرة الذاتية وترتيب البيانات فيها من العوامل المؤثرة على تميزها وقوة تأثيرها، ولهذا يفضل وضع الخبرات العملية والوظيفية السابقة في مرتبة متقدمة عند كتابة السيرة الذاتية، نظرا لأهميتها بالنسبة لصاحب العمل، فأكثر شيء يود معرفته أين كنت تعمل قبل التقدم لهذه الوظيفة وإنجازاتك في هذا العمل، لذا إحرص دائما على التركيز على هذه النقطة عند كتابة سيرتك الذاتية.
  5. عند الحديث عن كيفية كتابة السيرة الذاتية، فيجب اختيار الخط الذي تكتب به بعناية شديدة، إذ لابد أن يكون حجم الخط كبير بدرجة كافية حتى يتمكن صاحب العمل من قراءته بسهولة، وغالبا ما يكون حجم الخط 12 ، ويعتبر خطي Arial  وTimes من الخطوط الجيدة والمفضلة عند كتابة السيرة الذاتية.
  6. من أهم النقاط التي لابد الإشارة إليها فيما يخص كيفية كتابة السيرة الذاتية ضرورة تجنب الأمور السلبية أثناء الكتابة، فعليك ألا تقوم بإضافة أي معلومات تعتقد أنها قد تترك أثرا سلبي في نفس صاحب العمل مثل النقاط السلبية في عملك السابق.

    خطوات كيفية كتابة السيرة الذاتية

    يفضل عدم إرفاق الصورة الشخصية في السيرة الذاتية إلا إذا طلب صاحب العمل ذلك أو كانت الوظيفة تتطلب ذلك

  7. لا يفضل وضع صورتك الشخصية على السيرة الذاتية إلا إذا في حالة طلب صاحب العمل إرفاق الصورة الشخصية بالسيرة الذاتية أو في حالة أن تكون الوظيفة التي تتقدم لها تولي اهتماما كبيرا بالجوانب الشكلية كالتمثيل أو الغناء أو غير ذلك.
  8. من الأمور المهمة أيضا في كيفية كتابة السيرة الذاتية هي الاعتماد على الأرقام في الحديث عن إنجازاتك في عملك السابق، فالأرقام في هذه الحالة أصدقائك، فمثلا لا تذكر فقط أن ساهمت في ارتفاع أرباح الشركة بل عليك أن تشير إلى أن أرباح الشركة ارتفعت بنسبة 87% أو زادت بمقدار 100.000 جنيه بفضل مجهوداتك.
  9. كيفية كتابة السيرة الذاتية تختلف من وظيفة لأخرى، ومن أكثر الأخطاء شيوعا أن البعض يقوم بعمل سيرة ذاتية ثابتة ويقوم بإرسالها لكل فرص العمل المتاحة أمامه، توفيرا للوقت والمجهود، ولكن في الحقيقة فإن ذلك يقلل من فرص القبول في الوظيفة أو التأهل لمرحلة المقابلة الشخصية، لذلك حاول أن تقوم بتفصيل بياناتك داخل السيرة الذاتية وكذلك في الخطاب التقديمي على الوظيفة التي تتقدم لها.
  10. أثناء كتابتك لخبراتك العملية والوظيفية، يمكنك تجنب ذكر الوظائف التي قد لا تشعر أنك فخور بها أو غير المرتبطة بالعمل الذي تتقدم له، فلك مطلق الحرية أن تقوم بحذفها أو تجاوزها أثناء كتابة السيرة الذاتية، خصوصا وإنها لن تضيف لك أو تعزز من فرصك للتأهل للوظيفة.

وتعتبر هذه الإرشادات السابق ذكرها من أهم العوامل التي تساعدك على كتابة سيرتك الذاتية CV جاهزة بطريقة جيدة تعينك على الوصول إلى مرحلة المقابلة الشخصية ومن ثم وظيفة المستقبل، لذا لا تبخل بوقتك وجهدك في تعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية وما هو المرغوب والممنوع في كتابتها.

 
 Share on Facebook Share on Twitter Share on Reddit Share on LinkedIn
التعليقات مغلقة  comments